سيرة العلماء من السادة العلويين

سيرة العلماء من السادة العلويين

 سيرة العلماء من السادة العلويين

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه الطيبين الطاهرين، وبعد:

علماء ودعاه من الساده آل باعلوي

 

يا أيها الناظر الرائي إلـــى الصـــــور*هذي رسومٌ لقوم سادة غــــــــــرر


أئمة من بني الزهراء قد حفظـــــت*لنا ملامحهم ذكرى لمـــــــــــــــدكر
لكي يرى زيهم من كـــــان بعدهــم*ويشهد السر والأنوار في الصــــــور
طابت ملامحهــم أمــــا مناهجهـــم*فهي اقتفاء رسول الله في الأثــــــر
هذا الـــــذي قـــــــــد رايناه بأعيننا*فيمن لقينا وكم في الكتب من سير
صلى الإله عليهم بعد سيدهــــــم*محمد صفوة الرحمن من مضــــــــر

 

الحبيب محمد بن هادي السقاف الباعلوي

الحبيب علوي المحضار الباعلوي

الحبيب محمد العيدروس الباعلوي

الحبيب علوي الحبشي الباعلوي

 

الحبيب عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف الباعلوي

 

 

الحبيب حسن الشاطري الباعلوي

الحبيب محمد المحضار الباعلوي

الحبيب احمد مشهور الحداد الباعلوي

((رجال صدقوا ماعاهدو الله عليه ))

على اليمين الحبيب عبدالقادر السقاف  وفي الوسط الحبيب حسن الشاطري واقصى اليسار الحبيب محمد الهدار رحمهم الله جميعا

الحبيب علوي الكاف الباعلوي

على اليمين الامام الحبيب عبدالقادر السقاف الباعلوي الحسيني وعلى اليسار العلامه محمد علوي المالكي الحسني رضي الله عنهم

الحبيب عبدالله بن شهاب الدين الباعلوي

العلامه الحبيب سالم الشاطري الباعلوي

العلامه الحبيب زين بن سميط الباعلوي

 

 

ترجمة مختصره / الامام الكبير العلامة السيد عبدالله علوي الحداد الباعلوي

 

 

هو سيدنا الإمام العلامة الداعي إلى الله بقوله وفعله قطب الإرشاد الحبيب عبد الله بن علوي بن محمد الحداد الحسيني الشافعي. ولد رضي الله عنه بالسبير من ضواحي مدينة تريم بحضرموت ليلة الخميس 5 صفر سنة 1044 ه‍ وتربى في تريم ,جد واجتهد في طلب العلوم النافعة وعكف على علماء عصره في مقدمة مشايخه سيدنا الحبيب عمر بن عبد الرحمن العطاس وسيدنا الحبيب العلامة عقيل بن عبد الرحمن السقاف والحبيب العلامة عبد الرحمن بن الشيخ عيديد وسيدنا الحبيب العلامة سهل بن أحمد با حسن الحديلي با علوي ومن مشايخه أيضا الإمام العلامة عالم مكة المكرمة السيد محمد بن علوي السقاف.

ثم نصبه الله للدعوة والإرشاد داعيا إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة فأقبل عليه الناس وانتشر صيته في البلدان وانتفع به القاصي والداني فنفع الله به الكثير وأرشد الجم الغفير وانتشرت دعوته في كل مكان وانتفع الناس بوعظه وكتبه وأخذ عنه الجم الغفير فمن كبار تلامذته ابنه سيدنا الحبيب حسن بن عبد الله الحداد وسيدنا الحبيب أحمد بن زين الحبشي وسيدنا الحبيب عبد الرحمن بن عبد الله بلفقيه والحبيبين محمد وعمر أبناء زين بن سميط وسيدنا الحبيب عمر بن عبد الرحمن البار وسيدنا الحبيب علي بن عبد الله بن عبد الرحمن السقاف وسيدنا الحبيب محمد بن عمر بن طه الصافي السقاف وغيرهم العدد الكثير.

وله مؤلفات كثيرة جمعت النصائح والمواعظ والحكم وانتشرت انتشار كبيرا وكتب لها القبول والمحبة ونفع الله بها الناس. وقد ترجمت بعض مؤلفاته إلى لغات أجنبية في العصر الحاضر مثل الإنجليزية والفرنسية.
من مؤلفاته على سبيل المثال :

النصائح الدينية و الوصايا الإيمانية
الدعوة التامة و التذكرة العامة
رسالة المعاونة والمظاهرة والمؤازرة
الفصول العلمية والأصول الحكمية
سبيل الادكار
رسالة المذاكرة
رسالة آداب سلوك المريد
كتاب الحكم
النفائس العلوية في المسائل الصوفية
إتحاف السائل
عقيدة الإسلام
الدر المنظوم لذوي العقول و الفهوم
أوراد و أحزاب

وغيرها من الوصايا والرسائل وأكثر مؤلفاته مطبوعة وأقبل عليها الناس إقبالا شديدا وأعجب بها العلماء والعارفون وجعلوها بمنزلة الغذاء وقالوا عنها إنها جمعت الخلاصة والزبدة من لكلام الإمام حجة الإسلام الغزالي ولا يستغني عنها كل مسلم فهي وجيزة وجامعة ..

.
وكان رضي الله عنه قد سافر إلى الحرمين الشريفين وأدى النسكين وزار جده سيد الكونين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وذلك في عام 1079 هـ واجتمعوا بعلماء الحرمين الشريفين الذين اغتبطوا به وعرفوا قدره وأثنوا عليه.و من مآثره : أنه بعد حجه صلى بالناس إماماً في الحرم المكي الشريف صلاة الفجر يوم الجمعة أول محرم عام 1080هـ, ولم يزل يدعوا الناس إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة حتى وفاته إلى رحمة الله تعالى فتوفي ليلة الثلاثاء 7 ذو القعدة عام 1132 هجرية ودفن بمقبرة زنبل بتريم رحمه الله رحمة واسعة رضي الله عنه ونفعنا به وبعلومه في الدارين آمين.

ويكفي هذا الامام الجليل فخرا ان من ابياته ماكتب بماء الذهب فوق حجره المصطفى صلى الله عليه واله وسلم في المدينه المنور

نبي عظيم خُلقُه الخُلقُ الذي له عظم الرحمن في سيد الكتب

واحببت ان انقل بعض قصائده الجميله منها

تبـلّـغ بالقلـيـل مــن القـلـيـل

وهَـيِّ الــزاد للسـفـر الطـويـل

ولا تـغـتـر بالـدنـيـا وذرهـــا

فـمـا الدنـيـا بــدارٍ للـنـزيـل

ولا تحسـب بأنـك سـوف تبـقـى

فليـس إلـى بقـاء مــن سبـيـل

ولا تحـرص علـى المـال المخـلـى

خـلافـك للقـريـب أو السـلـيـل

وأنفـق منـه مهمـا كــان مــال

وقــدِّم مـنـه للـيـوم الثـقـيـل

وخيـر الـزاد تـقـوى الله فاعـلـم

وشمـر واعْـدُ عـن قــال وقـيـل

وحــق الله أعـظـم كــل حــق

فـقـم بالـحـق للمـلـك الجلـيـل

وطاعتـه غنـى الـداريـن فـالـزم

وفيـهـا الـعـز للعـبـد الـذلـيـل

وفــي عصيـانـه عــار ونــار

وفيـه البعـد مـع خــزي وبـيـل

فـلا تعـص إلـهـك بــل أطـعـه

دوامـا عـلّ تحـظـى بالقـبـول

وبالـرضـوان مــن رب رحـيــم

عظيـم الفضـل وهــاب الجـزيـل

====

 

صلواعلي من جاء بالبينات
المصطفي خيرالأنام شفيعتا
ياراحلاً ان جئت وادي المنحني
فاحطط به وانزل على كنز الغنى
وارع الذمام لجيرة حلوا به
وانشد فؤادا ضاع في ذاك الفنا
واقر السلأم اهيله عني وصف
ما حل بي بعد البعاد من الضنا
واستعطف الأ حاب كيما يعطفوا
فهمـواهمـوا اهل المكارم والثنا
وأسالهم بالله ان لا يقطعوا
حبل المحب المستهام وان جنا
قل يا كرام الحى هل من زورة
او عودة لمريض هجر قدحنا
لم يبقي هذا الهجر من فضلأته
الأ إهابا فوق عضظم ونا
يا عرب نجد كم تطيلون الجفا
لمتيم حشيت جوانحه عنا
كافا بكم وتعشقا لجمالكم
وتطلبا لوصالكم اقصى المنا

 

=====

سلكنا الفيافي والقفار على النجب ***** تجدبنا الأشواق لا حادي الركب
فنهوى عليها بالعشية والذي ****** يليها من الليل البهيم على القتب
يلذ لنا ألا يلذ لنا الكرى ***** لما خالط الأرواح من خالص الحب
ويبرد حر بالهجير يهده******* سموم إذا هاجت تزعزع للكتب
ومازال هذا دأبنا وصنيعنا ****** إلى أن انحنى العيس بالمنزل الرحب
نزلنا بخير العالمين محمد **** نبي الهدى بحر الندى سيد العرب
رسول أمين هاشمي معظم***** وسيد من يأتي ومن مر في الحقب
ملاذ البرايا غوث كل مؤمل***** كريم السجايا طيب الجسم والقلب
يؤمله العافون من كل ممحل**** كتأميلهم للساكبات من السحب
كريم حليم شأنه الجود والوفا *****يرجى لكشف الضر والبؤس والكرب
رحيم براه الله للخلق رحمة**** وأرسله يدعو للفوز والقرب
وأرسله بالحق والصدق والهدى**** وبذل الندى والرفق والمنطق العذب
به الله أنجانا من الشرك والردى**** ومن عمل الشيطان والجبت والنصب
وأدخلنا في خير ين يحبه **** ويرضاه دين الحق فالحمد للرب
له المنة العظمى علينا ببعثه**** إلينا ومنَّا عالي الذكر والكعب
نبي عظيم خُلقُه الخُلقُ الذي له**** عظم الرحمن في سيد الكتب
وأيده بالوحي والنصر والصبا***** وأملاكه والمؤمنين وبالرعب
وبالمعجزات الظاهرات التي نمت***** على القطر عدَّا بعده كُُّلُّ من نُبِّي
وآتاه قرآنا به أعجز الورى ***** جميعا على التأبيد يالك من غلب
ألا يارسول الله إنا قرابة ***** وذرية جئناك للشوق والحب
وقفنا على أعتاب فضلك سيدي***** لتقبيل ترب حبذا لك من ترب
وقمنا تجاه الوجه وجه مبارك **** علينا به نُسقى الغمام لدى الجدب
أتيناك زوارا نروم شفاعة ***** إلى الله في محو الإساءة والذنب
وفود وزوار وأضياف حضرة ******مكرمةمستوطن الجود والخصب
وفي النفس حاجات وثم مطالب **** نؤمل أن تقضى بجاهك يامُحبي
توجه رسول الله في كل حاجة لنا***** ومُهم في المعاش وفي القلب
وإن صلاح الدين والقلب سيدي هو **** الغرض الأقصى فياسيدي قم بي
عليك صلاة الله ياخير من تلا ****** كتابامنيرا جاء بالفرض والندب
عليك صلاة الله يخير مهتد *** وهاد بنور الله في الشرق والغرب
عليك صلاة الله ياخير من دعا*** إلى الله بعد الرفق بالسمر والقضب
عليك صلاة الله ياسيد سرى **** إلى الله حتى مر بالسبع والحجب
وقام ب ((أو أدنى )) فناهيك رفعة*** ومجدا سما حتى أناف على الشهب
عليك سلام الله ماسار مخلص ****** إليك يقول : الله والمصطفى حسبي
عليك سلام الله ماأسحر الصبا ****** فحرك أرواح المحبين للقرب
عليك سلام الله مابارق سرى ******* وماغنت الأطيار في عذب القضب
عليك سلام الله ماحرك الحدا******* قلوباإلى مغناك بالشوق والحب
عليك سلام الله عد النبات ********والرمال وعد القطر في حالة السكب
عليك سلام الله أنت ملاذنا******* لدى اليسر والاعسار والسهل والصعب
عليك سلام الله أنت حبيبنا *******وسيدنا والذخر ياخير من نبي
عليك سلام الله أنت إمامنا *******ومتبوعنا والكنز والغوث في الخطب
وصلى عليك الله دأبا سرمدا******* وسلم يامختار والآل والصحب .

===========

 

 

الحبيب السيد علي بن حسن العطاس الباعلوي ,, مؤسس قريه المشهد في حضرموت

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

نبذه مختصره عن الامام الحبيب على بن حسن العطاس ,, مؤسس مدينه المشهد واول من سكن فيها وجعلها آمنة بفضل الله ,بعد ان كانت منطقه تسمى الغيوار يكمن فيها اللصوص وقطاعين الطريق فيخيفون العابرين ويقطعون السبيل ويأتون في ذلك المكان المنكرات ,,فجعلها الله منطقه آمنة على يدي الحبيب  الشجاع علي بن حسن العطاس بعد ان مده الله بالكرامه واخرج منها اللصوص اثر كرامات اظهرها الله على يديه ,وسكن فيها وأنشاْ بيته ثم مسجده ثم بدا  الناس يسكنون بجوارهـ بعد ان اصبحت المنطقه آمنة واصبح الناس يزورنه في تلك المنطقه ويأتون   اليه من كافه المناطق تقديراً واحتراماً له وخاصه في ال12 عشر من ربيع الاول ,,لاحياءهـ لذكرمولد النبي الكريم صلى الله عليه واله وسلم

ومازلت المشهد وبيوت احفاده من بعده مفتوحه للضيوف وعابرين السبيل و لاغاثه اللهفان  واطعام الجوعان وحل النزاعات التي تحدث بين قبائل المناطق

,,,,,

علي بن حسن حوط الغيوار وأمسى مزار

وامسيت يالجحي جنه بعدما كنت نار

=====

نسبه :

هو الحبيب علي بن حسن بن عبدالله بن حسين بن الحبيب عمر بن عبدالرحمن العطاس
بن عقيل بن سالم بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن السقاف
ابن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن الفقيه المقدم محمد بن علي
ابن محمد”صاحب مرباط” بن علي “خالع قسم” بن علوي بن محمد “صاحب الصومعة”
ابن علوي “صاحب سمل” بن عبيدالله بن المهاجر إلى الله أحمد بن عيسى
ابن محمد النقيب بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين
ابن الإمام السبط الحسين بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب “كرم الله وجهه”

========

مولده :

ولد رضي الله عنه ببلد حريضة ليلة الجمعة الثاني عشر من ربيع الثاني سنة 1121هـ .

تربّى وتهذّب بجده الحبيب عبدالله بن حسين بن عمر وبجده الحبيب حسين بن عمر بن عبدالرحمن.

ثم جدّ لطلب العلم على أشياخه الكرام. منهم الحبيب حسين بن عمر والحبيب عبدالله بن حسين
والحبيب أحمد بن حسين . ثم أخذ عن أشياخ كثيرين في دوعن وتريم وغيرها من البلدان الحضرمية
ومنهم الحبيب الإمام أحمد بن زين الحبشي والحبيب عمر بن عبدالرحمن البار وغيرهم
حسب ماهو مشروح ومبين في قصيدته وسلسلة مشائخه التي مطلعها:

سمع سائلي عن سلك إسناد سادتي

=========
وقد كرّس حياته رضي الله عنه في الدعوة إلى الله ونشر الدين في الوديان الحضرمية وعند البادية

وتأليف العديد من الكتب المفيدة منها :

1_ كتاب القرطاس : جزئين

الجزء الأول: في تاريخ وترجمة جده الحبيب عمر بن عبدالرحمن العطاس . مخطوط

والجزء الثاني : في شرح راتب جده الحبيب عمر المذكور جزئين أيضا. مطبوع

2_ ديوان الشعر المسمى: قلائد الحسان وفرائد اللسان . مخطوط

3_سفينة البضائع وضمينة الضوائع : جزئين . مخطوط

الجزء الأول: ترجم لنفسه وذكر فيه رجلاته وتنقلاته.

الجزء الثاني : يشتمل على علوم متفرقة في شتى المجالات.

4_ المقصد في شواهد المشهد : سجّل فيه الانطباعات والحوادث التي صادفها إبّان تأسيس وعمارة المشهد.

5_ الرياض المؤنقة في الألفاظ المتفرقة: فيه تعرض لحدود حضرموت الجغرافية كما تناول نفسيات بعض الحضارم ووصف أحوالهم بصورة لا تخلو من صراحة . مخطوط

6_ العطية الهنية والوصيو المرضية: وضح فيها الطريقة العلوية المستمدة من الكتاب والسنة. مطبوع

7_ خلاصة المغنم في الاسم الأعظم: مطبوع.

8_ مزاج التسنيم في حكم لقمان الحكيم: مطبوع.

9_ شرح مقامات الحريري: مخطوط .

10_ سلوة المحزون وعزوة الممحون: مخطوط .

11_ الرسائل المرسلة والوسائل الموصلة: مخطوط .

12_ كتاب الشوارد والشواهد. حمع فيه من شواهد العرب وحكمائها وما ذكروه حكماء الفرس واليونان والهند : مخطوط .

13_ كتاب الإشارة الذكية إلى بعض ألفاظ الوصية: مخطوط .

======

توفي رضي الله عنه بالمشهد سنة 1172هـ رحمه الله رحمة الأبرار وأسكنه الجنة دار القرار
ونفعنا الله بعلومه ولا حرمنا بركته… آمين آمين

========

 

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*