تراجم لعلماء ومؤرخين من السادة العلويين

تراجم لعلماء ومؤرخين من السادة العلويين

 

تراجم لعلماء ومؤرخين من السادة العلويين / علوي بن طاهر الحداد و صالح الحامد والشاطري وابن عبيدالله السقاف وجعفر السقاف

 

 

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه الطيبين الطاهرين، وبعد:

 

الفقيه والمؤرخ الحبيب صالح بن علي الحامد الباعلوي رحمه الله

,,,

شاعر , مؤرخ , فقيه ,سياسي
من مواليد 1903 -سيؤن حضرموت  وتوفي بها سنه 1967 م .
تلقى العلم على ايدي العلامة محمد هادي السقاف والعلامة عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف مع مجموعه من زملائه وأصدقائه علي أحمد باكثير , محمد بن شيخ المساوي , عيدروس بن سالم السقاف (السوم ) مصطفى بن سالم السقاف وغيرهم

تكونت له مكتبة غنيه بالمخطوطات والمطبوعات لثراءوالده المعروف المحسن علي بن صالح الحامد

هاجر منذ الصغر الى اندونسيا وسنغافورة وظل يتررد عليهما كما زار مصر عام 1953 م بطلب من الاديب علي باكثير واحتك بأدبائها وشعرائها وتعرف علي من لم يسبق له التعرف عليهم

له من الاولاد خمسة هم : علي , محمد , ابوبكر , حسين , وغالب

مؤلفاته :

صدرت له ثلاثة دواوين وهي
1- نسمات الربيع  1936
2- ليالي المصيف 1950
3-على شاطيء الحياه 1984
-كتاب رحلتى الى اندونيسيا (جاوا الجميلة )

 -كتاب تاريخ حضرموت (الجزء الاول – الجزء الثاني ) “والذي يعد من المراجع المهمة في تاريخ حضرموت “

– تعليقات على فتح الباري لشرح صحيح الامام البخاري

– على شعاع القران

– فتاوي وتعليقات

-كراريس في علم اللغة

ومن طلبته المؤرخ عبدالقادر الصبان , المؤرخ جعفر بن محمد السقاف ,والعلامة محمد بن سالم الحامد , والاستاذ احمد بن محمد بن صافي

قام بتشكيل الحزب الوطني بسيئون وكان رئيسا له

قام بتمثيل الدوله الكثيرية في العديد من الفعاليات ومنها المؤتمر الاسلامي بجده

– اصحابه من اكابر عصره ,,العلامة الكبير علوي بن طاهر الحداد , عبدالرحمن بن شيخ الكاف , علوي المحضار , ابوبكر بن شيخ الكاف وغيرهم

 

 

===============

 العلامة المؤرخ مفتي حضرموت الحبيب عبدالرحمن بن عبيد الله ابن محسن السقاف الباعلوي ,,رحمه الله

الملقب بـ ابن عبيد الله السقاف

1299-1375 هــ

1883-1956 مـ

فقه عالم متبحر مصلح وجيه شاعر اديب مؤرخ عرف بمفتى حضرموت ولد في علم بدر من ضواحي مدينه سيؤن

ظهرت ملامح شخصيته مبكراً فلم يبلغ الخامسه والعشرون من عمره إلا وقد تصدر للتدريسوالخطابه واتصل بزعماء المسلمين ونشرت مقالاته وقصائده في الصحف العربيه بمصر وسوريا والمهاجر الحضرمية التي اصبحت تعتبره علماً وطنياً

بذل مساع سياسيه للحؤؤل دون توسع النفوذ الاستعماري في المنطقه فأتصل بدوله الخلافه العثمانية من خلال اتصاله بلواء لحج سعيد باشا وعمل على أخذ عهود الولاء من سلاطين ومشائخ عدد من المناطق والقبائل اليمنية  ,,مما جعله هدفاً بتربص به الاستعماريون البريطانيون وأعوانهم فهددوه بالقتل وتعرض للاذي والنفي عن بلدته

وبعد غياب دوله الخلافه العثمانية تجدد أمله في الامام يحيى حميد الدين فأتصل به وحرضه على تحرير الجنوب اليمن من الاستعمار البريطاني ,وتبادل معه الرسائل نثراً وشعراً ضمت في كتاب بعنوان (( الاماميات )) طبع بمصر سنه 1345هـ وكان يخطب بالجامع الكبير في صنعاء كلما اتى لزياره الامام يحي رحمه الله

 سفر بين ألامام يحيى  والملك عبدالعزيز آل سعود للتقريب بينهما ولحقن دماء المسلمين

من مؤلفاته

الاماميات

معجم بلدان حضرموت المسمى إدام القوت في ذكر بلدان حضرموت

بضاعة التابوت في تاريخ حضرموت

ديوان شعر ( مكون من ثلاثه اجزاء )

صوب الركام في تحقيق الاحكام

العود الهندي في نقد ديوان الكندي (نقد لديوان المتنبي).

بلابل التغريد في علم التجريد (في الحديث).

حاشية على كتاب فتح الجواد

الإسلام المفترى عليه. 

السيف الحاد لقطع الإلحاد.

النقد الذوقي في الجواب على ابيات شوقي.

وغيرها من المؤلفات في علوم مختلفه  ,,فقد كان عالما متبحراً ناقداً متمرساً  

جميع مؤلفاته تشهد له بالعلم الموسوعي وفهم عميق بالمذاهب الاسلامية وعلم دقيق حتى في نصوص التوارة والانجيل  ,, وبما اني جعلت من الموضوع ترجمه مختصره فلن اطيل ولن اوفيه حقه فهوو يستحق ان يؤلف فيه كتاب يحوي سيرته العظيمه وانجازته الباهره ومواقفه العظيمه ,, رحمه الله

 

 

 

=============== 

العلامة والمؤرخ الحبيب محمد بن احمد الشاطري الباعلوي ,

هو السيد محمد بن أحمد الشاطري  ، ولد في مدينة تريم بحضرموت وذلك سنة ألف وثلاثمائة وإحدى وثلاثين من الهجرة ، من أبوين كريمين هنا والده السيد أحمد بن عمر الشاطري ، ووالدته الشريفة فاطمة بنت عمر الجنيد ، وقد أسماه الداعية الكبير أحمد بن حسن العطاس محمداً ، ودعا له بأن يكون من أهل العلم والفضل ، درس العلوم الشرعية والأدبية والعقلية على علماء بلده ، ومنهم والده أحمد بن عمر الشاطري مفتي حضرموت كما درس على غيره من علماء وشيوخ حضرموت ومنهم عبدالله ابن عيدروس العيدروس وعبدالباري بن شيخ العيدروس وعبدالله بن عمر الشاطري شيخ رباط العلم بتريم ، كما تخرج من مدرسة الحق بتريم ، وشيوخه كثيرون ، وكلهم توسموا فيه الخير منذ صباه ، ومنهم من ألبسه وأجازه على طريقة الشيوخ بذلك العصر ، وقد ساعده على التحصيل ذكاء حاد ، ورغبة صادقة ، وحب شديد للعلم والأدب والشعر ، وقد درس الإنجليزية ، ويتكلم بها وباللغة الملايوية إلى جانب لغته العربية ، ومن محفوظاته ألفية ابن مالك في النحو ، وجزء كبير من إرشاد ابن مقرئ ، ومتون في عدة فنون كالسلم في المنطق والجوهرة في التوحيد ، أما محفوظاته الأدبية فهي جد كثيرة ، فحفظ أشعار العرب في الجاهلية وفي الإسلام إلى هذا العصر غير القصائد والمقطوعات ومن خطب العرب .. ويكفي أنه حفظ ديوان المتنبئ كاملاً عن ظهر قلب في يوم واحد .. ولا نبالغ هنا إذا قلنا أنه أشبه بدائرة معارف لا يقدرها إلا من عرفها …
بدأ حياته العملية بالاشتغال بالتدريس ، وهو ابن ستة عشر عاماً في مدرسة الكاف بتريم ، وفي رباط العلم بتريم ، وطُلب للتدريس بسنغافورة في مدرسة الجنيد الإسلامية فسافر إليها سنة 1355هـ وعاد إلى وطنه في أوائل الحرب العالمية الثانية سنة 1359هـ واشتغل بإلقاء الدروس والمحاضرات ، وتولى الإفتاء بمجلس الدولة الكثيرية ،ولكنه استعفى بعد فترة ، وهاجر عام 1393 هـ إلى المملكة العربية السعودية ، منحه الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله الجنسية السعودية تقديراً لعلمه وفضله ، وعرضت عليه بعض الأعمال العلمية وغيرها ، ولكنه اختار أن يقوم بعمل علمي وثقافي نافع في إحدى المدارس الأهلية ، فاستقر به المقام في مدرسة الفلاح الثانوية بجدة ، كمستشار ثقافي ، فألف في نطاق هذا العمل بعض الرسائل والكتب ، وله مجالس علمية دورية يعقدها الراغبون في العلم والخير من أبناء الجالية الحضرمية في بيوتهم ، وله من المؤلفات الكثير ومن اشهرها كتابه  المسمى ” 
ادوار التاريخ الحضرمي” والذي اصبح مرجع مهم في تاريخ حضرموت وغيرها ، ومن أبرز أخلاقه التواضع ونكران الذات ، ومما عرف عنه اللطف والاستقامة وحسن المعاشرة وسلامة الذوق وقوة العارضة ، ورحابة الصدر ، وأدب المعاملة ومعرفة بالحقوق والواجبات .
انتقل السيد محمد الشاطري رحمه الله ملبياً نداء ربه عصر الأحد الثالث من رمضان 1422هـ وهو صائم لربه
 …

 

العلامه المؤرخ الحبيب جعفر محمد السقاف

 

محل و تاريخ الميلاد: عام 1918م بمدينة سيئون
السيرة الذاتية:
الميلاد والنشأة :
مواليد مدينة سيئون حاضرة الدولة الكثيرية سابقاً عام 1918م تلقى دراسته في مدارس وزوايا ومعاهد سيئون وأخذ عن شيوخه وفي مقدمتهم السيد مفتي الديار الحضرمية عبدالرحمن بن عبيد اللاه السقاف والعلامة محمد بن هادي السقاف والمؤرخ صالح الحامد وأخذ عن غيرهما في وادي حضرموت وخارجه والتي هيأته للانطلاق صوب آفاق أوسع.

أعماله وسير حياته:
افتتح في عام 1945م السيد جعفر السقاف طريقه في الصحافة وعمل رئيساً لتحرير مجلة «زهرة الشباب» الحضرمية وتحمل رغبة عارمة في توصيل رسالة مجلته إلى أفراد مجتمعه إلا إن الرياح لم تكن مواتية فالتحق بخدمة الدولة الكثيرية في الأول من مارس 1947م وشغل وظيفة في مجال التوثيق بالمحاكم، ومن خلال موقعه ضابط تسجيل خَطَّ آلاف الوثائق والمستندات، وبعد ذلك انتقل إلى العمل في مراسيم السلطان الكثيري ومراسلاً لإذاعة عدن التي تأسست عام 1954م ولعدد من صحف المهجر وصحف محلية وغيرها.

كما ارتبط المؤرخ والباحث جعفر محمد السقاف باتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بصفات شتى منها أن شغل منصب سكرتير فرع الاتحاد بحضرموت خلال الفترة 1973-1979م، وخلال الفترة 1974-1980م ممثلاً لمجلة «الحكمة» (الناطقة باسم الاتحاد) التي نشرت له عدة بحوث ومقالات.

ومن خلال إطلاعك على كتاب (عشر سنوات من النضال) وهو من إصدارات اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين عام 1981م تجد أن اسم جعفر محمد السقاف من ضمن أسماء المندوبين إلى المؤتمر العام الثاني للاتحاد خلال الفترة من 10 حتى 13 نوفمبر 1980م وورد اسمه ضمن أسماء مندوبي فرع حضرموت مع عبدالله حسين الهدار وأحمد عوض باوزير وعبدالقادر الصبان وحسين أبوبكر المحضار وعبدالرحمن الملاحي وعمر المضي. كما رصدت اسم جعفر السقاف في محضر اجتماع جلسة العمل الأول للمؤتمر العام الثاني للاتحاد التي عقدها في مسرح البحوث والدراسات بصنعاء يوم الثلاثاء 11 نوفمبر 1980م ضمن (76) مندوبا تصدرهم المناضل الوطني الكبير عمر الجاوي.

كما نشط مؤرخنا في مجال الوظيفة الحكومية بعد نقله إلى مكتب الثقافة بحضرموت بعد نيل المحافظات الجنوبية استقلالها في 30 نوفمبر 1967م وأصبح نائباً لمدير مكتب الثقافة والسياحة خلال الفترة 1974- 1979م وأشرف في العام 1980م على المركز اليمني للأبحاث الثقافية.

كما شارك أستاذنا في مهرجان الغمندان الذي أقيم في الحوطة عاصمة محافظة لحج خلال الفترة 27-30 نوفمبر 1988م وجمعت الزميلة سلوى صنعاني أعمال المهرجان في كتاب واحد وكان جعفر السقاف من ضمن 70 عالماً شاركوا في (ندوة الحضارة اليمنية) بعدن عام 1975م وشارك في نفس العام بليبيا في المؤتمر العربي الثالث للمجلس الدولي للوثائق وشارك في الموسم الثقافي اليمني في العراق عام 1989م حيث ألقى محاضرة عن الفن المعماري بحضرموت وشارك في الاسبوع الثقافي اليمني في فرنسا عام 1994م.

كما له مشاركات في إثراء الحلقات العلمية التي تقام في مدينتي تريم وسيئون تحت إشراف مركز الإبداع الثقافي ومنتديات وادي حضرموت الثقافية الاجتماعية منذ تأسيسها وذلك بالبحوث العلمية والفوائد والتي نشرت أغلبها في مجلتى المنتديات والجذوة الصادرة من مركز الإبداع الثقافي للدراسات وخدمة التراث فرع حضرموت. وله دورٌ فعال وإسهام في منتدى ابن عبيداللاه السقاف بالمشاركة والحضور ..
كما له مشاركات خارج البلد وداخلها ومنها مشاركة في ندوة في رحاب ابن عبيدالله في جامعة عدن وبعضها خارج اليمن مثل:
كما بدأ رحلته في التأليف والجميع فنشر لأستاذنا عشرات المواضيع في مجلة «الحكمة» وصحف محلية أخرى منها «المسيلة» و«شبام» و«ثمود» وفي مجلات عربية منها «التراث» بأبوظبي و«آفاق الثقافة والتراث» بالمدينة في المملكة العربية السعودية.
وكما شارك في مجلتي «الأيام» و«الرقيب» العدنيتين ببعض المساهمات ووثقت بعض الأعداد واستوعبتها وجمعتها من عام 1958 حتى 4 يونيو 1967م وهي موثقة بالمكتبة السلطانية بالمكلا».
من مؤلفاته المنشورة : «الأغاني والرقصات الشعبية في حضرموت» و«أعراف وتقاليد الموارد الأرضية» و«اليمانون السامدون» (نشرت بعض فصوله في «الحكمة») وغيرها من المؤلفات أما أعماله: «رحلة إلى صحراء الربع الخالي» و«رحلة إلى الفردوس المفقود(إندونيسيا) » و«مصطلحات ألفاظ الوثائق الشرعية» و«تاريخ المدرسة التاريخية اليمنية» و«عناق الأصدقاء» وغيرها التي نطلع إلى معرفتها ونشرها في أقرب وقت.

كرمت الدولة جعفر محمد السقاف في عيد العلم عامي 1978م و1988م وكرمته وزارة الثقافة بصنعاء في 28 ديسمبر 2002م إلا أن التكريم الحقيقي للسقاف يتمثل بمساعدته على إبراز وتوظيف مخزونه الكبير ومخطوطاته التي لم تنشر لا سيما وانه يعكف حالياً رغم تقدمه في السن على إعداد كتاب عن آل السقاف المنتشرين في أماكن متفرقة من المعمورة.
ولازال حفظه الله دءوباً نشيطاً في الجمع والتوثيق وإعطاء المعلومة وإبداء النماذج التاريخية والمواقفة الشجاعة التي شهدها أو رويت له عن الثقات كما تنوعت مشاركاته حيث تراه قد وظف كل إمكاناته مع كبر سنه من أجل إثراء بحوثه بداية من الكتاب والمخطوطات وانتهاء بالصورة لأن الكاميرا لا تفارق السقاف في رحله وترحاله، ولذلك سيجد الزائر لمنزل الباحث السقاف أنه أمام مخزون ضخم من الصور والشرائط السينمائية والمخطوطات والدوريات والكتب. 

اسال المولى العلي العظيم رب العرش العظيم لهم بالرحمه والمغفره وان يعيد علينا من اسرارهم وانوارهم وعلومهم ونفحاتهم في الدين والدنيا والآخره ,, اللهم آمين

===================

ملحق ,, اسماء بعض المؤلفات الخاصه في تاريخ حضرموت ,,لمؤلفين من الساده الباعلوي

 أحمد بن عبدالله بن علوي  الشهير بشنبل (تاريخ شنبل )

بضاعة التابوت في تاريخ حضرموت  , ابن عبيد الله السقاف

إدام القوت معجم بلدان حضرمون , ابن عبيد الله السقاف

صالح الحامد (( تاريخ حضرموت 1-2 ))

علوي بن طاهر الحداد (( الشامل في تاريخ حضرموت ومخاليفها ))

محمد بن أحمد الشاطري (( أدوار التاريخ الحضرمي )) 1-2

 سقاف علي الكاف (( حضرموت عبر أربعة عشر قرنا))

 عبد الرحمن بن عبد الله السقاف (( حضرموت بلادها وسكانها ))

عبد الله بن محمد السقاف (( تاريخ الشعراء الحضرميين 1-6 ))

هادون علي العطاس (( عاد في التاريخ ))

عبدالقادر شيخ العيدروس (( تاريخ النور السافر عن أخبار القرن العاشر ))

 

 

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*