تعريف التكايا والزوايا والدراويش وشيخ الطريقة

تعريف التكايا والزوايا والدراويش وشيخ الطريقة

“تعريف التـكــــايـــا والـزوايــــا”

أولاً : تعريف التكــــــايا:-
التكـــــــــــــــــايا جمع مفردها تكيــــــــــــــــــــــــــــه
التكيــــــــــــة : هي مكان لمن يجتهدون في تحصيل العلم ويجتهدون في الترقي الروحاني والتخلي عن العلاقات الدنيوية ”
والتكيـــــــــــــــــــــــــة:
هي مؤسسة فكرية تصوفية ، وهي مصطلح إسلامي يعني بيت من ينتسبون إلى الطريقة الصوفية ، ويقومون بممارسة العبادة فيه ، وهي أيضاً مؤسسة تربوية وتعليمية في الوقت ذاته .
( يلماز أوزتونا . تاريخ الدولة العثمانية . مرجع سابق ص ص 500 – 501 .)
والتكيـــــــــــــة الكبيرة تسمى ” دركـــــــــاه ” ، والكبيرة جــداً ” أستانــــــــه ” ويوجد بها أضرحة كبار ومشاهير الطرق الصوفية ، أما التكايا المبنية على الطرق تسمى ” زاويــــة ” ولكل منها شيخ . ( أحمد الهوا ري . أولياء جلبي ورحلته في الأناضول والعراق .رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة القاهرة ، كلية الآداب ، 1900 م ، ص 105) .

ثانياً : تعريف الزاوية :-
هي مكان لتجمع الدراويش وإيواء أبناء السبيل والمسافرين وتوفير الطعام والشراب بدون مقابل مادي ويطلق على القائم بخدمتهم ” زاوية دار ” كما تقوم الزاوية بدور تربوي وتعليمي من تعليم القراءة والكتابة وتحفيظ القرآن الكريم ليس هذا فحسب بل وتعليم العلوم الدنيوية كذلك والحِرَف .
( هدى درويش . الإسلاميون وتركيا العلمانية ، نموذج الإمام سليمان حلمي . دار الأفاق العربية ط ، القاهرة ، 1998 م ، ص 111 . )

وشيخ الطريقة :-
هو الشخص العالم بأمور الشريعة ، والحقيقة ، والطريقة والمتصف بالعبودية لله والحب له ، ويعمل على تحبيب غيره في عبادة الله .

أما الدراويش :-
فهم أتباع الطريقة الخاصة بكل تكية ، والمقيمين بها ، والمحيطون بشيخ التكية ، والسائرين على دربه ، والذين كان لهم عظيم الأثر في انتشار الإسلام داخل تركيا وخارجها ، ولا يخفى دورهم الفعال في الفتوحات الإسلامية.
* والطريقة عند الصوفية تعنى :-
” مجموعة أفراد من الصوفية ينتسبون لشيخ معين ، ويخضعون لنظام دقيق في السلوك الروحي ، ويحيون حياة جماعية في الزوايا والتكايا ، ويجتمعون اجتماعات دورية في مناسبات معينة ، يعقدون فيها مجالس العلم والذكر بانتظام. (السيد محمد عقيل . دراسة في الطرق الصوفية ، مرجع سابق ، ص 17 )

إترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشرة . حقل مطلوب *

*